تحميل رواية كاماراد الصديق حاج أحمد PDF

شارك

شارك

رواية كاماراد لـ الصديق حاج أحمد

رواية كاماراد

المؤلف : الصديق حاج أحمد
القسم : الأدب العربي
الفئة : الروايات العربية
اللغة : العربية
عدد الصفحات : 366
تاريخ الإصدار : غير معروف
حجم الكتاب : 2.4 ميجا
نوع الملف : PDF
عدد التحميلات : 2068 مره
تريد المساعدة ! : هل تواجه مشكله ؟
وصف الرواية

تحميل رواية كاماراد pdf هي من الرّوايات القليلة التي أجمع حولها القراء بأنها رواية متميّزة، بموضوعها الذي خرج عن الموضوعات المألوفة في الرواية الجزائرية.

هي الرواية الأولى التي فتحت السّرد الجزائري على أجواء إفريقيا العميقة، فكتبت عن تجربة الهجرة السّرية للأفارقة في اتجاه الشّمال، بحثًا عن «الإلدورادو» الأوروبي.

الذي يقرأ رواية كاماراد ثم يقرأ حوارات الروائي عنها، سيصطدم بمفارقة عجيبة، فالرواية التي تبدو للروائي وللكثير من القرّاء بأنّها دافعت عن صورة الإفريقي، ليست كذلك، بل أنّ القراءة المتمعنة في مضمراتها سيقف أمام حقيقة صادمة، وهي أنّ الرواية أحيت البنية التقليدية للعلاقة الكولونيالية بين الأوروبي السيّد والإفريقي العبد.

فالرواية، من هذه الزاوية، لم تمتلك الجرأة الكافية لرجّ هذه البنيّة وإزاحتها، بل أمعنت في رسم صورة سلبية عن الإفريقي؛ لم يكن مامادو في رواية «كاماراد»(صدرت عن فضاءات وميم، 2016) إلاّ استعادة مبجّلة لشخصية فرايداي– العبد الأسود – في رواية روبنسون كروزوي للروائي الانكليزي دانييل دافو.

نفهم أنّ رواية كاماراد للحاج أحمد الصّديق، على الرغم مما توحي إليه نوايا الروائي، تخفي في طياتها رؤية اقصائية للإفريقي، بل امتلكت قدرًا كبيرًا من الحسّ السّاخر، حيث وصفت الإفريقي بالعبد الأبدي للرّجل الأبيض، بل يكفي أن نقف وقفة متفحّصة في خطابات شخصياتها الإفريقية لندرك حجم الهوّة بين ما يقوله الروائي وما تضمره الرواية، وما يفضح تلك الهوة هي الصورة المبجلة للأوروبي «جاك بلوز»، الذي بقدومه حمل معه أنوار الشمس – استعارة تقليدية لأنوار أوروبا والتي يقابلها ظلام إفريقيا، وهنا نستعيد مقولة هيغل، إذ وصف إفريقيا بتلك الأرض التي ترقد فيما وراء نهار التّاريخ الواعي لذاته، يلفّها حجاب الليل الأسود – لينير بها حياة الإفريقي القابع في ظلام إفريقيا.

في لغة الإفريقي، وهذا معطى في غاية الأهمية والخطورة، وهو يتوجه بالكلام إلى جاك بلوز لا تخلو من متلازمة «نعم رئيسي/نعم سيدي»، المصحوبة برقصة استعراضية–ايكزوتيكية – تنمّ عن احتفالية بهذا الأوروبي الأبيض.

عرض المزيد
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
بلّغ عن الكتاب