تحميل كتاب الملك سعود - الشرق في زمن التحولات جاك بونوا ميشان PDF

شارك

شارك

كتاب الملك سعود - الشرق في زمن التحولات لـ جاك بونوا ميشان

كتاب الملك سعود - الشرق في زمن التحولات

المؤلف : جاك بونوا ميشان
القسم : التاريخ والجغرافيا
اللغة : العربية
عدد الصفحات : 598
تاريخ الإصدار : 1960
حجم الكتاب : 4.4 ميجا
نوع الملف : PDF
عدد التحميلات : 6274 مره
تريد المساعدة ! : هل تواجه مشكله ؟
وصف الكتاب

تحميل كتاب الملك سعود - الشرق في زمن التحولات pdf على مسرح أحداث واسع يمتدّ من مصر إلى باكستان، يستعرض المؤلّف بدايات عهد الملك سعود، ونهوض الجيش التركي، وتأميم المنشآت النفطية في إيران، وقيام دولة إسرائيل، وثورة يوليو في مصر، ويحلّل أزمة الأردن في آب/أغسطس 1957 التي أسفرت عن انقسام الشرق إلى معسكرين متخاصمين: (التحالف المقدّس) للملوك ضدّ الجمهوريات التقدّمية، على خلفية اشتداد المنافسة بين الولايات المتّحدة والاتحاد السوفياتي.
تتّضح قيمة الكتاب باعتباره وثيقة هامّة توضح مواقف الملك تجاه حلف بغداد، وقضية البريمي، والقومية العربية، ومشروع أيزنهاور، وأزمة السويس وقطع العلاقات ووقف إمدادات البترول عن فرنسا وبريطانيا ونتائجها على الاقتصاد السعودي.
يملأ هذا الكتاب فراغاً كبيراً في المكتبة العربية والتاريخ العربي المعاصر للشرق الأوسط. ويسلَّط الضوء على ما يدعوه المؤلف (الشرق في زمن التحولات)، فيصف جملة الأزمات والانقلابات المتقاطعة منذ أواخر الحرب العالمية الثانية حتى شهر آب/أغسطس 1957.
جاك بونوا ميشان كاتب ومؤرّخ وصحفي فرنسي. اتّجه في أواخر حياته إلى كتابة تاريخ العالم العربي، ومنه تدوين تاريخ آل سعود. فأصدر كتباً عدّة في هذا الاتجاه، منها (ميلاد مملكة أو ابن سعود) و (الملك فيصل)؛

عرض المزيد
إصدارات إخري للكاتب
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
بلّغ عن الكتاب