تحميل كتاب الجامعة الاسلامية والفكرة القومية عند مصطفى كامل محمد عمارة PDF

شارك

شارك

كتاب الجامعة الاسلامية والفكرة القومية عند مصطفى كامل لـ محمد عمارة

كتاب الجامعة الاسلامية والفكرة القومية عند مصطفى كامل

المؤلف : محمد عمارة
القسم : العلوم السياسية
اللغة : العربية
عدد الصفحات : 178
تاريخ الإصدار : غير معروف
حجم الكتاب : 3.5 ميجا
نوع الملف : PDF
عدد التحميلات : 323 مره
تريد المساعدة ! : هل تواجه مشكله ؟
وصف الكتاب

تحميل كتاب الجامعة الاسلامية والفكرة القومية عند مصطفى كامل pdf عندما بدأ مصطفى كامل (1874-1908) في إيقاظ الحس الوطني المصري كي يقاوم الاحتلال الإنجليزي في العقد الأخير من القرن الماضي، لم يكن شعار القومية العربية مطروحاً في مصر، ولم تكن العروبة، كدائرة سياسية تلي الدائرة المصرية الوطنية، قد تبلورت معالمها بعد.. فهذه القومية العربية، ودائرتها السياسية لم تتبلور حقيقة إلا على يد المفكر العربي عبد الرحمن الكواكبي (1854-1902م) عندما أصدر كتابه (أم القرى) في بداية القرن العشرين.. كما أن شعار العروبة والذاتية العربية كان يغضب يومئذ العثمانيين، وكانوا-بعد القوة الوطنية المصرية الذاتية-القوة الأولى المناوئة لاحتلال الإنجليزية لمصر..
ومن ثم.. فلقد كان شعار الجامعة الإسلامية، كدائرة سياسية تضامنية تجمع الشعوب الإسلامية المستعمرة أو المهددة بالاستعمار، كان هذا الشعار وتلك الدائرة هي التعبير، بالنسبة للحركة الوطنية المصرية، عن طوق النجاة من العزلة التي يعمل الاستعمار كي يقضي بها على مصر، وكان المناضلون تحت أعلام الجامعة الإسلامية، وبالذات من منطلق الوطنية المصرية وفي سبيل الاستقلال التام لمصر-كما كان الحل عند مصطفى كامل-كانوا هم المدركون بوعي تاريخي أصيل الطريق الطبيعي لقوة مصر ونهضتها والسبيل الأوحد لخلاصها من نير الاستعمار..
من هذه الزاوية يجب أن ننظر لشعار الجامعة الإسلامية، على عهد مصطفى كامل، وإلى موقف القوى الوطنية وغير الوطنية بمصر من هذا الشعار... أي الشعارين كان يمنح مصر القوة في نضالها ضد الاستعمار: الانكفاء على الذات تحت شعار القومية المصرية؟؟ أم الربط السياسي والأدبي وإقامة التضامن بين الأمة المصرية ودائرة الشعوب الإسلامية، التي تضم العرب بين جنباتها؟؟..
عن هذه الأسئلة تجيب هذه الدراسة التي بين أيدينا والتي أعدها الدكتور محمد عمارة وتحدث فيها عن النضال الذي قاده مصطفى كامل تحت رايات الجامعة الإسلامية.

عرض المزيد
إصدارات إخري للكاتب
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
بلّغ عن الكتاب