تحميل كتاب مقالات في الأناسة كلود ليفي شتراوس PDF

شارك

شارك

كتاب مقالات في الأناسة لـ كلود ليفي شتراوس

كتاب مقالات في الأناسة

المؤلف : كلود ليفي شتراوس
القسم : العلوم الإجتماعية
الفئة : أنثروبولوجيا
اللغة : العربية
عدد الصفحات : 286
تاريخ الإصدار : غير معروف
حجم الكتاب : 5.4 ميجا
نوع الملف : PDF
عدد التحميلات : 568 مره
تريد المساعدة ! : هل تواجه مشكله ؟
وصف الكتاب

تحميل كتاب مقالات في الأناسة pdf ليفي شتراوس" اثنوغرافي وسوسيولوجي فرنسي، من أعلام البنيوية، وضع نظرية في العقلية البدائية تعارض نظرية ليفي بريل في الكثير من جوانبها، وفي هذا الكتاب يقدم المترجم بعضاً من مقالاته المختارة بهدف إطلاع القارئ العربي على بعض من جوانب تفكيره وآرائه حيث توزعت المقالات المنتقاة ستة محاور. المحور الأول حول "علم العياني" يبين فيه شتراوس أن الغنى بالكلمات المجردة ليس وفقاً على اللغات الحضارية وحدها إذ أن بعض الشعوب البدائية تستخدم كلمات مجردة من أجل الدلالة على كثير من خصائص الكائنات والأشياء وخصالها.
وفي علم الأناسة" يذهب شتراوس إلى أن العصر الذي نسميه عصر النهضة هو عصر ولادة حقيقية بالنسبة للاستعمار وللإناسة ثم نشأ بين هذه وذلك حوار ملتبس ابتدأ منذ تجابههما لدى انبثاقهما عن الأصل المشترك واستمر طيلة أربعة قرون ولو أن الاستعمار لم يوجد لكان من الممكن أن يكون ازدهار الأناسة أقل تأخراً ولكن كان من الممكن أيضاً أن لا تندفع الأناسة كما هو حاصل الآن.
وفي "المعايير العلمية في فروع المعرفة الاجتماعية والإنسانية، لم يحدد المؤلف بصورة دقيقة الفرق المبدئي الذي يتعلق باستعمال لفظة "علم" في العلوم الاجتماعية والإنسانية واستعمالها في العلوم الدقيقة والطبيعية، ويعرض لبعض الأسباب الكامنة وراء التباين الذي نجده بين العلوم الفيزيائية والعلوم الإنسانية.
وفي "الانقطاعات الثقافية والنمو الاقتصادي والاجتماعي" يبحث المؤلف تلك المشكلة التي طرحت على الوعي الغربي بصورة مفاجئة ودرامية في القرن السادس عشر، إبان اكتشاف العالم الجديد. كما يبحث في "العرق والتاريخ" عن مساهمة الأعراق البشرية في الحضارة فيطرح مسألة تنوع الثقافات، مبيناً أن الثقافات البشرية لا تختلف فيما بينها بنفس الصيغة ولا على نفس الصعيد أما في المحور الأخير "العرق والثقافة" فيؤكد شتراوس أن العاملين في مجال الأناسة لم يتوصلوا إلى الاتفاق فيما بينهم بشأن ما هو العرق أو ما ليس هو.. وليس ثمة ما يشير إلى أنهم اليوم أقرب إلى التفاهم حول جواب على هذه المسألة.

عرض المزيد
إصدارات إخري للكاتب
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
بلّغ عن الكتاب